- 2166 زيارة

الحلقة السادسة عشر من فوائد الذكر الفوائد من 66-70

قيم الموضوع
(0 أصوات)

الحلقة السادسة عشر من فوائد الذكر

الفوائد من 66-70

 

قال الإمام ابن القيم في الوابل الصيب:

 

الفائدة السادسة والستون :

أن الملائكة تستغفر للذاكر كما تستغفر للتائب ؛ كما روى حسين المعلم عن عبدالله بن بريدة عن عامر الشعبي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما  قال : أجد في كتاب الله المنزل أن العبد إذا قال : الحمد لله ،  قالت الملائكة : رب العالمين ، وإذا قال : الحمد لله رب العالمين ، قالت الملائكة : اللهم اغفر لعبدك ، واذا قال : سبحان الله ، قالت الملائكة: اللهم اغفر لعبدك ، واذا قال : لا اله الا الله ، قالت الملائكة : اللهم اغفر لعبدك

 

 الفائدة السابعة والستون :

 أن الجبال والقفار تتباهى وتستبشر بمن يذكر الله عز وجل ؛  قال ابن مسعود :  إن الجبل لينادى الجبل باسمه :  أمَرَّ بك اليوم أحد يذكر الله عز وجل؟ ، فاذا قال : نعم ، استبشر.

 وقال عون بن عبد الله : إن البقاع لينادي بعضها بعضا : يا جارتاه أمرَّ بك اليوم أحدٌ يذكر الله ؟ فقائلةٌ : نعم وقائلةٌ : لا ؛ فقال الأعمش عن مجاهد: إن الجبل لينادي الجبل باسمه يا فلان ! هل مر بك اليوم ذاكِرُ لله عز وجل ؟ فمِن قائلٍ : لا ، ومِنْ قائلٍ : نعم.

 

 الفائدة الثامنة والستون:

أن كثرة ذكر الله عز وجل أمانٌ من النفاق فإن المنافقين قليلو الذكر لله عز وجل ؛ قال الله عز وجل في المنافقين : { ولا يذكرون الله إلا قليلا}.

وقال كعب : مَنْ أَكْثَرَ ذِكْرَ الله عز وجل بَرِئَ من النفاق .

ولهذا - والله أعلم - ختم الله تعالى سورة المنافقين بقوله تعالى : { ياأيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون } فإن في ذلك تحذيرا من فتنة المنافقين الذين غفلوا عن ذكر الله عز وجل فوقعوا في النفاق .

وسُئِلَ بعضُ الصحابة رضي الله عنهم عن الخوارج : منافقون هم؟

 قال: لا ؛ المنافقون لا يذكرون الله إلا قليلا .

فهذا من علامة النفاق قلة ذكر الله عز وجل.

وكثرةُ ذكره أمان من النفاق ، والله عز وجل أكرم من أن يبتليَ بالنفاق قلباً ذاكراً ، وإنما ذلك لقلوب غفلت عن ذكر الله عز وجل.

 

 الفائدة التاسعة والستون :

أن للذكر من بين الأعمال لذةً لا يشبهها شئ ، فلو لم يكن للعبد من ثوابه إلا اللذة الحاصلة للذاكر والنعيم الذي يحصل لقلبه لكفى به ولهذا سميت مجالس الذكر رياض الجنة .

قال مالك بن دينار :  وما تلذذ المتلذذون بمثل ذكر الله عز وجل ؛ فليس شيءٌ من الأعمال أخفَ مؤنةً منه ، ولا أعظمَ لذة ولا أكثرَ فرحة وابتهاجا للقلب منه.

 

الفائدة السبعون :

أنه يكسو الوجه نضرةً في الدنيا ونوراً في الآخرة ؛ فالذاكرون أنضرُ الناس وجوهاً في الدنيا وأنورُهم في الاخرة .

ومن المراسيل عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال : من قال كل يوم مائة مرة : لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت بيده الخير وهو على كل شئ قدير ، أتى اللهَ تعالى يوم القيامة ووجهه أشد بياضا من القمر ليلة البدر.

 

Top