- 136 زيارة

قنبل

قيم الموضوع
(0 أصوات)

اسمه:

محمد بن عبد الرحمن بن خالد المخزومي مولاهم، أبو عمر المكي، شيخ القراء بالحجاز في زمانه، لقبه (قنبل) لأنه من أهل بيت بمكة يعرفون بالقنابلة، ولد سنة ( ١٩٥ هـ ).

 

مكانته وعلمه:

أحد رواة القراء السبعة ، وعلم من أعلام القراءة ، مُقرئ مكة، كان إمامًا في القراءة مُتقناً ضابطاً، انتهت إليه مشيخة الإقراء بالحجاز في عصره، ورحل إليه النَّاس من الأقطار، وقد ولي الشُّرَطة بمكة، فَحُمِدت سيرتُه، وكان لا يليها إلاَّ أهلُ العلم والفضل والصلاح، ليكون لما يأتيه من الحدود والأحكام على صواب. 



شيوخه:

أخذ القراءة عرضا عن أحمد بن محمد بن عون النبال، وروى عن البزي. روى عن ابن كثير بواسطة فقرأ على أبي الحسن أحمد بن عون النبال القواس عن وهب بن واضح عن إسماعيل بن عبد الله القسط عن ابن كثير.

 

تلاميذه:

بعد أن انتهت إليه رئاسة الإقراء بالحجاز، قرأ على قنبل خلق كثير، منهم  أحمد بن موسى بن مجاهد أبو بكر، ومحمد بن حمدون، ومحمد بن أحمد أبو الحسن بن شنبوذ، ومحمد بن عيسى الجصاص، وأبو بكر محمد بن موسى الهاشمي الزينبي، ومحمد بن عبد العزيز بن الصباح و أبو ربيعة محمد بن إسحاق، ومحمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن الصباح، وإسحاق بن أحمد الخزاعي، ومحمد بن حمدون، والعباس بن الفضل، وأحمد ابن محمد بن هارون، وأحمد بن موسى بن مجاهد، ومحمد بن أحمد بن شنبوذ وغيرهم.

 

وفاته:

توفي سنة ( ٢٩١ هـ ) بمكة رحمه الله عن ست وتسعين سنة

 

 

 

Top